إزالة الشحوم من العفن IML

- Feb 05, 2019-

طلاء المعالجة

تشمل المعالجة السابقة إزالة الشحوم من السطح البلاستيكي ، أي تنظيف زيت السطح وعامل الإطلاق ، ومعالجة تنشيط السطح البلاستيكي من أجل تحسين التصاق الطبقة.

1. إزالة الشحوم من العفن IML

على غرار إزالة الشحوم من المنتجات المعدنية ، يمكن تنظيف الشحوم PET المستخدمة في المنتجات البلاستيكية وعمليات IML بمذيب عضوي أو إزالة الشحوم بمحلول مائي قلوي يحتوي على مادة سطحية. إزالة الشحوم بالمذيبات العضوية مناسبة لتنظيف البارافين وشمع النحل والدهون والتربة العضوية الأخرى من الأسطح البلاستيكية. يجب ألا يذوب المذيب العضوي المستخدم أو يتصدع أو ينتفخ ، وله درجة غليان منخفضة ، ويكون متطايرًا وغير سام وغير قابل للاحتراق.

المحلول المائي القلوي مناسب لإزالة الشحوم من المواد البلاستيكية المقاومة للقلويات. يحتوي المحلول على صودا كاوية وملح أساسي ومواد سطحية مختلفة. أكثر المواد النشطة السطحية شيوعًا هي سلسلة OP ، وهي إيثوكسيلات ألكيل الفينول ، التي لا تشكل رغوة ولا تبقى على سطح البلاستيك.

2. تفعيل سطح قالب IML

هذا التنشيط هو زيادة الطاقة السطحية للبلاستيك ، أي لتشكيل بعض المجموعات القطبية على سطح البلاستيك أو لتخشينه بحيث يصبح الطلاء أكثر قابلية للرطوبة ويمتص على سطح الجزء البلاستيكي. هناك العديد من الطرق لمعالجة تنشيط السطح ، مثل أكسدة اللهب ، والأكسدة الكيميائية ، وحفر بخار المذيبات ، وأكسدة تفريغ الاكليل. الأكثر استخداما هو العلاج الكيميائي للأكسدة. يشيع استخدام هذه الطريقة كسائل لعلاج حمض الكروميك. صيغته النموذجية هي ديكرومات البوتاسيوم 4.5 ٪ ، ماء 8.0 ٪ ، حمض الكبريتيك المركز (96 ٪ أو أكثر) 87.5 ٪.

يمكن أيضًا تغليف بعض المنتجات البلاستيكية المقولبة بالحقن ، مثل البوليسترين والبلاستيك ABS مباشرةً دون معالجة الأكسدة الكيميائية. من أجل الحصول على طلاء عالي الجودة ، يمكن معالجته أيضًا بالأكسدة الكيميائية. على سبيل المثال ، يمكن حفر البلاستيك ABS بمحلول حامض الكروميك المخفف بعد إزالة الشحوم. صيغة العلاج النموذجية هي حمض الكروم 420 جم / لتر ، وحمض الكبريتيك (الثقل النوعي 1.83) 200 مل / لتر. عملية المعالجة النموذجية هي 65 درجة مئوية 70 درجة مئوية / 5 دقائق و 10 دقائق ، ويتم غسلها بالماء وتجفيفها. إن ميزة الحفر باستخدام محلول معالجة حامض الكروميك هي أنه بغض النظر عن تعقيد شكل المنتج البلاستيكي ، فإنه يمكن معالجته بشكل موحد ، والذي له عيوب التشغيل الخطير ومشاكل التلوث.