لماذا توجد عيوب في سطح قالب IML؟

- Feb 01, 2019-

قوالب دقيقة قوية: سطح قالب IML الذي نتعرض له ناعم ومشرق نسبياً ، ولكن إذا استخدمت قالب IML ، ستجد أن سطحه معيب. لماذا ا؟ ماذا يجب أن أفعل؟

أولا ، فشل العفن

نظرًا لأن سطح قالب IML هو استنساخ لسطح تجويف القالب ، إذا كان سطح القالب به عيوب سطحية مثل الخدوش ، micropores ، التآكل ، إلخ ، فسيتم نسخها إلى سطح الجزء البلاستيكي لإنتاج فقير لمعان. إذا كان سطح التجويف يحتوي على رطوبة أو زيت أو كمية زائدة من عامل تحرير القالب أو اختيار غير لائق ، فإن سطح الجزء البلاستيكي يكون قاتمًا. لذلك ، يجب أن يكون لسطح تجويف القالب تشطيب جيد ، ويفضل أن يكون مصقول أو مطلي بالكروم. يجب أن يبقى سطح التجويف نظيفًا لإزالة الماء والزيت في الوقت المناسب. يجب أن يكون نوع ومقدار عامل الإطلاق مناسبًا.

درجة حرارة القالب لها أيضًا تأثير كبير على جودة سطح قالب IML. بشكل عام ، الفرق كبير في اللمعان السطحي لأنواع مختلفة من البلاستيك تحت درجات حرارة مختلفة العفن. إذا كانت درجة حرارة القالب عالية جدًا أو منخفضة جدًا ، فسيكون لمعانها رديئة. إذا كانت درجة حرارة القالب منخفضة للغاية ، فإن الصلابة ستصلب فورًا بعد ملامسة تجويف القالب ، مما يقلل من إمكانية تكرار سطح تجويف القالب. من أجل زيادة اللمعان ، يمكن زيادة درجة حرارة القالب بشكل مناسب. من الأفضل استخدام طريقة لإدخال الماء الدافئ في دائرة تبريد القالب لنقل الحرارة في التجويف لتجنب إطالة دورة التشكيل. هذه الطريقة يمكن أن تقلل من الإجهاد المتبقي أثناء النفخ. . في الظروف العادية ، بالإضافة إلى البوليسترين ، ABS ، AS ، يمكن التحكم في درجة حرارة القالب فوق 100 درجة. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه إذا كانت درجة حرارة القالب عالية جدًا ، فإن سطح الجزء البلاستيكي يكون قاتمًا.

بالإضافة إلى ذلك ، المسودة صغيرة جدًا ، وسُمك القسم مفاجئ ، والأضلاع سميكة جدًا ، والمقاطع المتقاطعة للبابين والممرات صغيرة جدًا أو متغيرة بشكل مفاجئ. تأثير القص لنظام الصب كبير جدًا ، حيث تتدفق المادة المنصهرة في حالة مضطربة ، ويتم تفريغ القالب بشكل سيء. يمكن أن يؤثر فشل القالب على جودة سطح الأجزاء المقولبة ، مما يؤدي إلى لمعان سطح رديء.

ثانياً ، التحكم غير الصحيح في شروط تشكيل قوالب IML

إذا كانت سرعة الحقن سريعة جدًا أو بطيئة جدًا ، كان ضغط الحقن منخفضًا للغاية ، ووقت الانتظار قصيرًا للغاية ، وضغط الشحان لا يكفي ، أو الوسادة كبيرة جدًا ، أو فتحة الفوهة صغيرة جدًا أو تكون درجة الحرارة منخفضة منخفضة جدًا ، وتكون خاصية تشتت البلاستيك المقوى بالألياف ضعيفة جدًا. الحشو مكشوف أو لا يوجد حشو شبيه برقائق الألومنيوم بدون توزيع اتجاهي. درجة حرارة الاسطوانة منخفضة للغاية ، والبلاستيكية للذوبان رديئة ، والإمداد غير كاف ، مما قد يؤدي إلى لمعان ضعيف على سطح قالب IML. في هذا الصدد ، ينبغي إجراء تعديلات على الوضع المحدد.

إذا تم إنشاء منطقة مظلمة بالقرب من البوابة أو عند مقطع عرضي متغير ، فيمكن القضاء على هذه الطريقة عن طريق تقليل معدل الحقن ، وتغيير موضع البوابة ، وتوسيع مساحة البوابة ، وزيادة انتقال القوس في المقطع العرضي المتغير.

إذا كان سطح قالب IML يحتوي على طبقة رقيقة من اللون الأبيض اللبني ، فيمكن تقليل سرعة الحقن بشكل مناسب. إذا كان لمعان السطح رديئًا بسبب سوء تشتت الحشو ، فيجب استبدال الراتين ذو خصائص التدفق الأفضل أو استبدال البرغي بقدرة خلط أقوى.

ثالثًا ، قالب IML الذي يشكل المواد الخام لا يلبي متطلبات الاستخدام

1. محتوى الرطوبة أو المواد المتطايرة الأخرى في المادة الخام لقولبة الحقن مرتفع للغاية ، والمكونات المتطايرة في عملية التشكيل تتكثف بين جدار تجويف قالب الحقن والصهر ، مما يؤدي إلى سوء لمعان سطح السطح. العفن IML. يجب أن تكون المواد الخام مجففة مسبقًا.

2. تحلل المواد الخام أو الملونات يسبب تغير اللون. يجب استخدام المواد الخام والملونات ذات المقاومة للحرارة العالية.

3. سيولة المادة الخام رديئة للغاية ، بحيث لا يكون سطح قالب IML كثيفًا واللمعان ضعيف ؛ يجب استبدال الراتنجات ذات الأداء الأفضل للتدفق أو إضافة كمية مناسبة من زيوت التشحيم وزيادة درجة حرارة المعالجة.

4. إذا تم خلط المواد الخام بمواد أجنبية أو مواد غير متوافقة ، فيجب استبدالها بمواد جديدة.

5. حجم جسيم المادة الخام غير متساو ، ويجب فحص المواد الخام ذات الاختلاف الكبير في حجم الجسيمات.

6. الراتنج البلوري ضعيف اللمعان بسبب التبريد غير المتكافئ. يجب التحكم بدرجة حرارة القالب ودرجة حرارة المعالجة بشكل معقول. بالنسبة للأجزاء المقولبة ذات الجدران السميكة ، إذا كان التبريد غير كافٍ ، فسوف يكون سطح الجزء البلاستيكي مشعرًا وسوف يكون اللمعان غامقًا. الحل هو إزالة الأجزاء البلاستيكية من القالب ووضعها على الفور في الماء البارد. يتم تبريد وتبريد يموت التبريد.

7. نسبة المواد المعاد تدويرها في المواد الخام مرتفعة للغاية ، مما يؤثر على اللدائن الموحدة للذوبان. يجب تخفيض المبلغ.

8. يجب أن يتم استبدال لمعان ورقة PET والنفاذية الفقيرة ، بواسطة ورقة PET عالية النفاذية مستقرة.

تحلل السلسلة الصغيرة من قوالب IML أسباب العيوب على سطح قوالب IML من ثلاثة جوانب ، كما تقدم حلولًا لهذه الأسباب. آمل أن تتمكن من معرفة المزيد عن هذا الجانب من قوالب IML. فهم.